جمعية تفاعلية برؤية معرفية

لقد تأسست جمعية المكتبات والمعلومات السعودية في عام 1400/1401 هـ بقرار من المجلس العلمي في جامعة الملك سعود. وتطورت أعمال الجمعية امتداداً للرؤية المعرفية والرسالة الوطنية التي إلتزمت بها ووضعتها من أجل تنمية الفكر العلمي والمهارة المهنية في مجال تخصص المكتبات والمعلومات. وتسعى الجمعية لتحقيق التواصل العلمي الفاعل بين منسوبي الجمعية والمهتمين بنشاطاتها داخل الوطن وخارجه. وتهدف الجمعية إلى تطوير المفاهيم والخدمات المرتبطة بمجال المكتبات والمعلومات وتقديم المشورة العلمية والمهنية في مجالات التخصص للارتقاء بالأعمال والممارسات العملية في المؤسسات المعلوماتية المعتمدة على المعايير والمقاييس الخاصة بمهنة المكتبات والمعلومات ومجالات المعلومات الرقمية.

والجمعية تتولى المهمة المعلوماتية التفاعلية، التفاعل مع المستفيدين والباحثين وتشكيل الأطر والأسس لتحقيق الرؤى المعرفية. والتي تؤسس وتشارك في تحقيق بناء المجتمع المعرفي في بلادنا العامرة، المملكة العربية السعودية.

أعمال وبرامج جمعية المكتبات والمعلومات السعودية

  • حصلت الجمعية على جائزة أنشط جمعية مكتبات ومعلومات عربية لعام 2010م من الإتحاد العربي للمكتبات والمعلومات.
  • ملتقى “التأهيل المهني للمتخصصين” في 17 ربيع الأول 1432هـ، برعاية معالي الأستاذ الدكتور محمد بن سعد السالم رئيس مجلس أمناء مكتبة الملك فهد الوطنية (سابقاً).
  • حلقة نقاش “تنمية القراءة من الشكل المطبوع إلى الشكل الإلكتروني” وذلك بمناسبة اليوم العالمي للكتاب، 19/5/1432هـ.
  • دورة تدريبية “هيكلية بناء بوابات الإنترنت ومعايير تقييمها” بالتعاون مع النظم العربية المتطورة من 4 إلى 6 جمادى الآخرة 1432هـ.
  • “برنامج نقل المعرفة” ويهدف إلى تعزيز الإنتاج العربي في مجال التخصص من خلال الترجمة من اللغة الإنجليزية إلى العربية وبدأ برنامج العمل في محرم 1432 هـ.
  • ·”برنامج الموقع الإلكتروني المعتمد” ويهدف إلى تطوير وتعزيز المحتوى العربي في مجال المكتبات والمعلومات من خلال إيجاد التنافس وإعتماد عينة من المواقع العربية بناءً على معايير معرفية ومهنية، وبدأ برنامج العمل في ربيع أول 1432 هـ.
  • “برنامج المعالي” ويهدف إلى تطوير الكوادر البشرية المتخصصة في مجال المكتبات والمعلومات من خلال الدورات المعرفية والمهنية المتخصصة. وبدأ برنامج العمل مع الدورة التدريبية الأولى “هيكلية بناء بوابات الإنترنت ومعايير تقييمها” جمادى الآخرة 1432 هـ.
  • “البرنامج المعلوماتي ” ويهدف إلى تقديم الخدمات والاستشارات المعلوماتية لجهات ومؤسسات القطاعين العام والخاص، وبدأ الإعداد والتواصل للبرنامج في رجب 1432هـ.
  • مشروع “تطوير نوادي القراءة” ويهدف إلى نشر ثقافة القراءة وإيجاد حلقات تواصل بين نوادي القراءة لتبادل المعرفة والخبرة وتقديم الدعم الفني لنوادي القراءة السعودية، ويسجل البرنامج في 1433هـ.

أعضاء مجلس الاداره

اشترك ليصلك كل جديد

Enter Your Email